image
2023-06-06

يوم بحثي طويل بالتعاون مع برنامج اقتدار وجمعية الأطباء المسلمين

نظم برنامج اقتدار وجمعية الأطباء المسلمين، بالتعاون مع مستشفى الشيخ راغب حرب الجامعي، يوماً بحثياً طويلاً بحضور الكادر الأكاديمي والطبي شمل مناقشـة التعاون البحثي في المجالات الصحية والطبية ذات الأولوية وثلاث ورش تدريب بحثي للأطباء وطلاب الطب، وذلك نهار السبت بتاريخ 3 حزيران 2023.

افتتح اليوم التدريبي، عند الساعة العاشرة بكلمة مدير عام مستشفى الشيخ راغب حرب الجامعي الدكتور محمد الدغلي رحب فيها بتنظيم النشاط في حرم المسـتشـفى وأعلن عن إطلاق قسـم الأبحاث ليكون مدخلاً لإنتاج المعرفة الصحية والطبية وتطويراً لبروتوكولات العلاج المتبعة في المستشفى، وأن التعاون مع برنامج اقتدار وجمعية الأطباء المسلمين سيعزز استثمار الجهود في هذا الاتجاه وتحقيق الهدف المطلوب.

ثم تحدثت رئيسة جمعية الأطباء المسلمين الدكتورة سهير برجاوي حول المسؤولية التي تضطلع بها الجمعية لقيام الأطباء بدورهم التخصصي على أفضل وجه وأشارت أن التعاون مع برنامج اقتدار يهدف إلى ترسيخ الشراكة الأكاديمية الطبية البحثية بشكل لم يسبق العمل به من قبل، وأن هذا المسار مستمر حتى نصل بالتعاون مع المؤسسات الصحية والطبية إلى برنامج بحثي مستند على حل مشاكلنا وأولوياتنا.

تلاها كلمة مدير الأبحاث التطبيقية في برنامج اقتدار الدكتور بسام مكي والتي أشـار فيها إلى دور البرنامج لجهة توجيه وتدريب الكفاءات التخصـصـية وفقاً لاحتياجات المجتمع وبالتالي مسؤوليته عن تطوير العمل البحثي لحل المشاكل العلمية البارزة.

كما نوه الدكتور مكي بالتعاون مع الجهات المختصة لا سيما جمعية الأطباء المسلمين والجهات الصحية والطبية المختلفة لمتابعة رسم مسار توجيهي وبحثي لتطوير القدرات الصحية والطبية الملائمة.

انطلقت بعدها ورش التدريب البحثي حيث قدم أساتذة برنامج اقتدار الدكتور قاســم حمزة ورشـة حول الأبحاث الطبية ثم قدمت الدكتورة رنا الحيدري ورشتين حول النشـر البحثي واستخدام برنامج Zotero على سياق إعداد الأبحاث وتجهيزها للنشر.