ثقافة المريض

image
2024-03-26

أحكام المرضى (صلاة - وضوء - تيمم)

الصلاة واجبة ولا تسقط في حال المرض عن المكلف البالغ الواعي بل ينتقل تكليفه إلى أحكام المريض.
   إن لم يستطع الصلاة من وقوف يصلي من جلوس مع الالتفات لوضع الابهامين على الأرض إن أمكن.
   وإن لم يستطع الجلوس يصلي وهو مستلقٍ على ظهره ويحرك رأسه للإشارة الى الركوع والسجود (إن لم يستطع تحريك رأسه يحرك عينيه إشارة للركوع والسجود).
لا تسقط الصلاة عند وجود نجاسة على البدن كالدم من جرح أو قرح أو وجود ميل ووجود بول مثلاً، طالما أنه لا يستطيع التطهير بسبب المرض والمكوث في المستشفى خاصة اذا كانت النجاسة في غير أعضاء الوضوء فيصلي و تكون الصلاة مقبولة ان شاء الله ولا تجب إعادتها إن كانت بالطريقة والشروط المطلوبة لحالة الاضطرار.
المريض في المستشفى: يتوضأ وضوء الجبيرة ثم يتيمم للتعويض عن الأماكن المغطاة الزائدة البعيدة عن مكان الابرة وما حولها (كاللاصق حول الأنابيب الخاصة بالمصل والبعيدة عن مكان الابرة). وكذلك إن وجب عليه الغسل يغتسل غسل الجبيرة ويتيمم.

إن لم يستطع القيام إلى الحمام للوضوء يمكنه الوضوء في مكانه، وهو جالس أو نائم، بإستخدام (قنينة الماء مثلاً).
 

كيفية وضوء الجبيرة:

كيفيته كالوضوء العادي من حيث الترتيب، ولكن المريض يمسح فوق الابرة والانابيب الخاصة للمصل، وكذلك يمسح فوق أي جبيرة (حائل) موجودة في الأماكن التي يجب غسلها ومسحها ويوصل الماء للأماكن التي يظهر فيها الجلد ويمكن غسلها.

 وإن لم يستطع المسح على قدميه يساعده شخص فيأخذ الماء من باطن يد المريض اليمنى، ويمسح على قدمه اليمنى وكذلك بالنسبة لليسرى

كيفية التيمم:

1) يضرب بباطن يديه على قطعة الرخام (أو التراب) ضربة واحدة 
2) ثم يمسح الوجه (ليغطي الجبينين والجبهة والحاجبين) 
3) ثم يمسح ظاهر كفه الأيمن (بباطن كفه الأيسر)
4) ثم يمسح ظاهر كفه الأيسر (بباطن كفه الأيمن)
وهكذا ينتهي التيمم عند السيد السيستاني.

أما عند السيد الخامنئي فيجب على الأحوط وجوباً أن يضرب بعد انهاء الخطوات السابقة مجدداً ضربة ثانية و يمسح الكف الأيمن ثم الأيسر ويمكن لمقلديه العدول للسيد السيستاني في المسألة بسبب الاحتياط الوجوبي فيصبح التيمم عندهم بضربة واحدة ومسح الوجه ثم الكفين فقط.

إذا كان لديكم إستفسار، يمكنكم الإتصال بالمكتب الشرعي في المستشفى على الرقم 399،
وفي حال عدم وجود السيد في المستشفى يتم الإتصال به من السنترال الداخلي على رقمه الخاص.